×

لاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَباً عَلَى الأَرْضِ _ الأب متى المسكين

لاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَباً عَلَى الأَرْضِ _ الأب متى المسكين

matta-el-maskine10a لاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَباً عَلَى الأَرْضِ _ الأب متى المسكينأنجيل القديس متى _ الإصحَاحُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ

23: 1 حِينَئِذٍ خَاطَبَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَتَلاَمِيذَهُ

23: 2 قَائِلاً: «عَلَى كُرْسِيِّ مُوسَى جَلَسَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ،

23: 3 فَكُلُّ مَا قَالُوا لَكُمْ أَنْ تَحْفَظُوهُ فَاحْفَظُوهُ وَافْعَلُوهُ، وَلكِنْ حَسَبَ أَعْمَالِهِمْ لاَ تَعْمَلُوا، لأَنَّهُمْ يَقُولُونَ وَلاَ يَفْعَلُونَ.

23: 4 فَإِنَّهُمْ يَحْزِمُونَ أَحْمَالاً ثَقِيلَةً عَسِرَةَ الْحَمْلِ وَيَضَعُونَهَا عَلَى أَكْتَافِ النَّاسِ، وَهُمْ لاَ يُرِيدُونَ أَنْ يُحَرِّكُوهَا بِإِصْبِعِهِمْ،

23: 5 وَكُلَّ أَعْمَالِهِمْ يَعْمَلُونَهَا لِكَيْ تَنْظُرَهُمُ النَّاسُ: فَيُعَرِّضُونَ عَصَائِبَهُمْ وَيُعَظِّمُونَ أَهْدَابَ ثِيَابِهِمْ،

23: 6 وَيُحِبُّونَ الْمُتَّكَأَ الأَوَّلَ فِي الْوَلاَئِمِ، وَالْمَجَالِسَ الأُولَى فِي الْمَجَامِعِ،

23: 7 وَالتَّحِيَّاتِ فِي الأَسْوَاقِ، وَأَنْ يَدْعُوَهُمُ النَّاسُ: سَيِّدِي سَيِّدِي!

23: 8 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلاَ تُدْعَوْا سَيِّدِي، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ، وَأَنْتُمْ جَمِيعًا إِخْوَةٌ.

23: 9 وَلاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَبًا عَلَى الأَرْضِ، لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.

23: 10 وَلاَ تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ.

23: 11 وَأَكْبَرُكُمْ يَكُونُ خَادِمًا لَكُمْ.

23: 12 فَمَنْ يَرْفَعْ نَفْسَهُ يَتَّضِعْ، وَمَنْ يَضَعْ نَفْسَهُ يَرْتَفِعْ.

23: 13 «لكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ قُدَّامَ النَّاسِ، فَلاَ تَدْخُلُونَ أَنْتُمْ وَلاَ تَدَعُونَ الدَّاخِلِينَ يَدْخُلُونَ.

+++

23: 10-8 «وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلاَ تُدْعَوْا سَيِّدِي، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ، وَأَنْتُمْ جَمِيعاً إِخْوَةٌ. وَلاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَباً عَلَى الأَرْضِ، لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ الَّذِي فِي السَّمَوَاتِ. وَلاَ تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ».

واضح أن كلام المسيح هنا مؤسَّس على ما كان يعيشه الكتبة والفريسيون. فهي ألقاب وأسماء كانت تخدم مظاهر العبادة اليهودية التي شجبها المسيح. ولكن الآن والكنيسة تحيا في العمق وتهتم بالجوهر، والإيمان يتحكَّم في حياة الكهنوت والخدَّام، والروح القدس والنعمة هي الفعَّالة، أصبحت هذه الألقاب بالنسبة للكنيسة لا تتعارض مع إيمانها أو جوهرها.

وكما سبق وشرحنا في الآية (5) أن الشخصية الكنسية، أسقفاً أو كاهناً أو خادماً، لم تعد تعمل لحساب نفسها ولا تقدِّم ذاتها للشعب. بل تستمد اسمها وصوتها وعملها من الله والروح والنعمة: » مَنْ يقبلكم يقبلني ومَنْ يقبلني يقبل الذي أرسلني «(مت 40:10). فالآن الذي يكرز يكرز بالمسيح وبقوة الروح القدس: » حسب إنجيل مجد الله المبارك الذي أُؤتمنت أنا عليه. وأنا أشكر المسيح يسوع ربنا الذي قوَّاني أنه حسبني أميناً إذ جعلني للخدمة «(1تي 1: 11و12). وحينما قال بولس الرسول قولته الأبوية السريَّة المذهلة: » يا أولادي الذين أتمخَّض بكم أيضاً إلى أن يتصوَّر المسيح فيكم «(غل 19:4)، فماذا يمكن أن يُدعى إلاَّ أباً صادقاً بالحق هذا الإنسان بولس: » وإن كان لكم ربوات من المرشدين في المسيح لكن ليس آباء كثيرون لأني أنا ولدتكم في المسيح يسوع بالإنجيل «(1كو 15:4). من هنا أتى في الكنيسة لقب أب لأنه يلد أولاداً بالروح، الأمر الذي لا يعرفه ولا سمع به نبي أو قديس أو كاهن أو كاتب أو فرِّيسي. وبالرغم من ذلك فهو لا يمكن أن يكون أباً إلاَّ من تحت أبوَّة الله التي يخدمها بتقديم أولاد جدد له.

والمعلِّم ينقل كلمة المسيح بالروح القدس، فهو يعلِّم بما قال المسيح وعلَّم، وخارجاً عن المسيح لا يوجد تعليم ولا يُدعى أحدٌ مُعلِّماً!

11:23و12 «وَأَكْبَرُكُمْ يَكُونُ خَادِماً لَكُمْ. فَمَنْ يَرْفَعْ نَفْسَهُ يَتَّضِعْ، وَمَنْ يَضَعْ نَفْسَهُ يَرْتَفِعْ».

هنا الفعليتضع بعد قوله » من يرفع نفسه « يأتي باليونانية tapeinwq»setai بمعنى يُوضع بنزول من رتبته. هنا الكلام فيما يخص هذا الأمر كثير جداً في الإنجيل، وأقواهم ما جاء في الأمثال: » قبل الكسر الكبرياء وقبل السقوط تشامخ الروح. «(أم 18:16)

+ » كذلك أيها الأحداث، اخضعوا للشيوخِ، وكونوا جميعاً خاضعينَ بعضكم لبعضٍ، وتسربلوا بالتواضع، لأن الله يقاوم المستكبرين، وأمَّا المتواضعون فيعطيهم نعمةً. فتواضعوا تحت يد الله القويَّة لكي يرفعكم في حينه. «(1بط 5: 5و6)

+ » لأنه هكذا قال العلي المرتفع ساكن الأبد القدوس اسمه، في الموضع المرتفع المقدَّس أسكن ومع المنسحق والمتواضع الروح لأُحيي روح المتواضعين ولأُحيي قلب المنسحقين. «(إش 15:57)

وفي غيبة التواضع لا يتم خلاص، وفي غيبة التواضع لا يتمجَّد الله: » فأين الافتخار؟ قد انتفى! «(رو 27:3). المسيح يضع أمام الكنيسة المجد والهوان، لأيهما تختار!! المجد يكون من عمل اتضاعها والهوان ثمن التعالي. ولكن ليس الآن، لأن الفعلينيوضع ويرفع في المستقبل المبني للمجهول، لأن الله الديَّان هو الفاعل. فالذي يرفع نفسه لن يضعها له إنسان بل الديَّان، والذي يرفعها ليس بشر بل الذي ارتفع فوق السموات ليملأ الكل.

—————————————–

دراسة وشرح وتفسير أنجيل القديس متى _ الأب متى المسكين ص601, 602

Share this content:

3 تعليقات

comments user
MONA ISKANDER

مقاله الابوه رائعه….قد سبق وشرحها لنا ابونا الروحي الله يديم كهنوته قدس ابونا اثاناسيوس وديع …كذللك قدس ابونا المتنيح القمص كيرلس داود عيشنا هذا الكلام عمليا….نشكر ربنا من اجل الكنيسه وابائها…….شكرا ليك اخويا المبارك الله يعوضك.

    comments user
    MONA ISKANDER

    عاوزين من حضررتك امكانيه share هذه المقالات على صفحتي في ال face book وذللك للاهميه وشكرا…المزيد من المقالات المختصره وشكرا

      comments user
      Sostanis

      يمكن عمل share في الفيس بوك على صفحة حضرتك بكل سهولة كالآتي:
      1- نعمل كوبي Copy لعنوان مقال ” لا تدعوا لكم أباً على الأرض _ الأب متى المسكين” والذى هو: https://sheheet.com/abouna-elardi/
      2- نعمل بست Paste لعنوان المقال في صفحة الفيس بوك الخاصة بكِ, أو في أي صفحة أخرى في مكان التعليق, فيظهر كتعليق لكِ عند أصدقائكِ, وهكذا يظهر على الفور مقال “لا تدعوا لكم أباً على الأرض” مع صورته الافتتاحية. شكراً لكِ والله يعوض تعب محبتكِ ويبارك خدمتكِ في اعلان الحق من أجل مجد اسمه القدوس. لدوام حياتنا به وفيه إلى الأبد. آمين.

إرسال التعليق

You May Have Missed